السعودية تنهي المؤتمر الصحفي الدوري للجائحة بعد تطعيم 99% من السكان

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية محمد العبدالعالي إن المملكة تجاوزت المرحلة الحرجة من الجائحة بنجاح، فقد شهد منحنى الحالات نزولاً بنسبة 95% عما سجلته أعداد الموجة الأخيرة، وكذلك الحال بالنسبة للحالات الحرجة التي انخفضت بنسبة 62%.

وعزا العبدالعالي الفضل للإجراءات الوقائية عالية التأثير والتي شملت التوسع السريع في توفير اللقاحات والتي تجاوزت تغطيتها نسبة 99% من إجمالي السكان، والتوسع في الفحص عبر مراكز (تأكد) وعيادات (تطمن) والدعم السريع من مراكز اتصال الاستشارات الطبية 937.

وأضاف الدكتور العبدالعالي أنه لا خوف من قدرة البلاد على مواجهة أي متحورات جديدة للفيروس بفضل ارتفاع نسب التحصين وانتشار الوعي العام بضرورة التزام السلوكيات الصحية كلبس الكمامات. مؤكداً أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوزت 61 مليون جرعة، وأن عدد من تلقوا جرعتين تجاوز 24 مليون شخص، بينما بلغت أعداد الحاصلين على الجرعة التنشيطية 11 مليون شخص.

وختم المتحدث الرسمي لوزارة الصحة حديثه بالتأكيد على انتهاء المؤتمرات الصحفية الدورية لعرض تطورات الجائحة. مؤكداً في ذات الصدد أن البيان اليومي للحالات سيتوفر عبر الموقع الرسمي covid19.moh.gov.sa

من جانبه أوضح المتحدث الامني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه بناءً على متابعة الوضع الوبائي للجائحة فقد تقرر إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات، مع عدم اشتراط لبس الكمامة سوى في الأماكن المغلقة، وإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في الحرمين الشريفين وكافة المساجد.

وأكد الشلهوب رفع تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة إلى المملكة والمغادرة منها إلى الدول ذات نسب الإصابة المرتفعة، والسماح لحاملي بطاقات الإقامة بالعودة للمملكة مهما كانت حالة التحصين، مع توقف اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) قبل القدوم إلى المملكة، وإلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي لكل القادمين. واشترط الشلهوب وجود تأمين طبي لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا للقادمين للمملكة بتأشيرات الزيارة والسياحة والعمرة.

وختم الشلهوب حديثه باستمرار ربط مغادرة المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة بأخذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من اللقاح لمن أمضى ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية. مؤكداً استمرار إجراءات التحقق من الحالة الصحية في تطبيق (توكلنا) للدخول للمنشآت والفعاليات واستخدام وسائل النقل العام.

مواضيع ذات صلة
%d مدونون معجبون بهذه: