Close Menu
barqgaza.com

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    الأخبار

    قناة سرية بين ترامب والحرس الثوري

    أغسطس 16, 2026

    السيسي يلتقي كوشنر

    أغسطس 16, 2026

    مفاوضات حاسمة بالقاهرة لأجل غزة

    أغسطس 16, 2026
    فيسبوك الانستغرام يوتيوب واتساب تيلقرام X (Twitter) لينكدإن تيكتوك
    barqgaza.combarqgaza.com
    • الصفحة الرئيسية
    • الأخبار
    • عربي ودولي
    • الرياضة
    • ميديا
    • اقتصاد
    • المنوعات
    • إعلن معانا
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب واتساب تيلقرام
    barqgaza.com
    أنت الآن تتصفح:الرئيسية » توقيت طعامك قد يحفظ صحتك
    المنوعات

    توقيت طعامك قد يحفظ صحتك

    أغسطس 16, 2026لا توجد تعليقات
    شاركها
    فيسبوك تويتر تيلقرام واتساب Copy Link
    بانر الموقع

    صحة _ برق غزة

    لا يتعلق الأمر بما تأكله فقط، بل بموعد تناول الطعام أيضًا؛ إذ تشير أبحاث حديثة إلى أن الساعة البيولوجية للجسم تلعب دورًا مهمًا في طريقة هضم الطعام، وقد تؤثر في الوزن وسكر الدم وصحة القلب.

    ويعرف هذا المجال باسم “التغذية الزمنية”، ويركز على العلاقة بين توقيت الوجبات والإيقاع اليومي للجسم.

    اكتشاف إشارة عصبية تربط الطعام بتكوين الذاكرة

    علم اكتشاف إشارة عصبية تربط الطعام بتكوين الذاكرة
    وفي إسبانيا، من المعتاد أن تكون وجبة الغداء هي الأكبر خلال اليوم، بينما يكون العشاء خفيفًا. أما في بريطانيا والولايات المتحدة، فيميل الأشخاص إلى تناول غداء خفيف وعشاء أكبر. لكن الدراسات تشير إلى أن تناول الوجبة الأكبر في وقت مبكر من اليوم قد يكون أكثر ملاءمة لعمل الجسم.

    الغداء المبكر قد يساعد على فقدان الوزن

    بدأت مارتا جاراوليت، الباحثة بجامعة مورسيا الإسبانية، دراسة تأثير توقيت الوجبات بعدما لاحظت اختلافًا بين مريضتين تتبعان النظام الغذائي نفسه وتعيشان معًا، لكن إحداهما كانت تتناول الغداء في وقت مبكر والأخرى تؤخره بسبب الدراسة.

    وفي دراسة شملت 420 بالغًا شاركوا في برنامج لإنقاص الوزن لمدة 20 أسبوعًا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الغداء مبكرًا فقدوا وزنًا أكبر وبسرعة أكبر من أولئك الذين تناولوه في وقت متأخر.

    كما أظهرت تجربة أخرى شملت 32 امرأة سليمة أن تناول الغداء في وقت متأخر ارتبط بضعف التحكم في مستويات سكر الدم وانخفاض معدل حرق الكربوهيدرات.

    تناول الطعام ليلًا قد يرفع سكر الدم

    يفسر العلماء ذلك بأن الجسم لا يعمل بالطريقة البيولوجية نفسها في الصباح والمساء. فالساعة الداخلية للجسم تنظم العديد من وظائفه، ومنها عملية التمثيل الغذائي.

    وأظهرت دراسة أجريت عام 2022 وشملت أكثر من 800 بالغ أن الجسم تعامل مع الجلوكوز بكفاءة أقل عندما تناوله المشاركون قبل النوم بساعة، مقارنة بتناوله قبل النوم بأربع ساعات.

    وسجل الأشخاص الذين تناولوا الجلوكوز قرب موعد النوم مستويات أعلى من سكر الدم وأنتجوا كميات أقل من الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر.

    ويرجح الباحثون أن الميلاتونين، الذي ترتفع مستوياته مع استعداد الجسم للنوم، يلعب دورًا في هذه العملية.

    وقد يكون التأثير أكبر لدى الأشخاص الذين يحملون نسخة معينة من جين MTNR1B المرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

    الوجبات المتأخرة قد تزيد الجوع والوزن


    لا يقتصر تأثير توقيت الطعام على سكر الدم؛ إذ وجدت الدراسات أن تناول الطعام في وقت متأخر قد يزيد الشعور بالجوع في اليوم التالي، نتيجة تأثيره على الهرمونات المسؤولة عن الشهية والشبع.

    فالأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر ينتجون كميات أقل من اللبتين، وهو هرمون يساعد الدماغ على الشعور بالشبع.

    كما قد يؤدي تناول الطعام ليلًا إلى زيادة تخزين الدهون بدلًا من تكسيرها، ما يجعل الحفاظ على وزن صحي أكثر صعوبة.

    وأظهرت دراسة شملت نحو 1200 شخص أن تناول الطعام في وقت متأخر ارتبط بارتفاع مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الأكثر عرضة وراثيًا للسمنة، بينما ساعد تناول الطعام مبكرًا في تقليل هذا الارتباط.

    الإفطار المبكر قد يحمي القلب


    وجدت دراسة شملت أكثر من 100 ألف شخص في فرنسا أن تناول الإفطار في وقت متأخر ارتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

    كما ارتبطت إطالة فترة الصيام ليلًا، من خلال تناول العشاء مبكرًا بدلًا من تأخير الإفطار، بتحسن صحة القلب.

    وقد يكون توقيت الوجبات مهمًا بشكل خاص للعاملين بنظام الورديات، الذين يعانون اضطراب الساعة البيولوجية، رغم أن تجنب تناول الطعام ليلًا قد لا يكون مناسبًا للجميع.

    #الابادة #الاحتلال الإسرائيلي #الخارجية الأمريكية #العلاج_فى_الخارج #بريطانيا #غزة #معبر رفح
    شاركها. فيسبوك تويتر لينكدإن تيلقرام واتساب Copy Link
    السابقالإنتخابات التشريعية تدق الأبواب
    التالي مفاوضات حاسمة بالقاهرة لأجل غزة
    يونس صلاح

    المقالات ذات الصلة

    قناة سرية بين ترامب والحرس الثوري

    أغسطس 16, 2026

    مفاوضات حاسمة بالقاهرة لأجل غزة

    أغسطس 16, 2026

    الإنتخابات التشريعية تدق الأبواب

    أغسطس 16, 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    Demo
    الأخيرة

    فلسطين تكتب البطولة في أفتتاح منافسات كأس العرب

    ديسمبر 1, 2025

    رئاسة الوزراء تعلن رسميا موعد إجراء انتخابات الهيئات المحلية في فلسطين

    ديسمبر 2, 2025

    العام القادم قد يشهد عودة كاملة للتعليم الوجاهي في غزة

    ديسمبر 2, 2025

    شاهد مباراة المكسيك وجنوب أفريقيا

    يونيو 11, 2026
    أخبار خاصة
    عربي ودولي أغسطس 16, 2026

    قناة سرية بين ترامب والحرس الثوري

    طهران _ برق غزة كشف تقرير نشره موقع أكسيوس أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب…

    السيسي يلتقي كوشنر

    أغسطس 16, 2026

    مفاوضات حاسمة بالقاهرة لأجل غزة

    أغسطس 16, 2026
    إتبعنا
    • Facebook
    • YouTube
    • TikTok
    • WhatsApp
    • Twitter
    • Instagram
    الأكثر قراءة
    8.9
    سياسة يناير 15, 2021

    السماعات الذكية.. أذنك أصبحت تملك حاسوبا! اشتري الآن

    85
    المنوعات يناير 14, 2021

    هل تُفكر في السفر مع أطفالك؟ اجعلها تجربة مميزة

    72
    سياسة يناير 14, 2021

    خطة طوارئ لاستدعاء الجيش وخسائر منتظرة بالمليارات..

    Demo
    الأكثر مشاهدة

    فلسطين تكتب البطولة في أفتتاح منافسات كأس العرب

    ديسمبر 1, 20251٬013 زيارة

    رئاسة الوزراء تعلن رسميا موعد إجراء انتخابات الهيئات المحلية في فلسطين

    ديسمبر 2, 2025644 زيارة

    العام القادم قد يشهد عودة كاملة للتعليم الوجاهي في غزة

    ديسمبر 2, 2025511 زيارة
    اختيارات المحرر

    قناة سرية بين ترامب والحرس الثوري

    أغسطس 16, 2026

    السيسي يلتقي كوشنر

    أغسطس 16, 2026

    مفاوضات حاسمة بالقاهرة لأجل غزة

    أغسطس 16, 2026

    مع كل متابعة جديدة

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    © 2026 جميع الحقوق محفوظة لوكالة برق غزة الإخبارية.
    • الصفحة الرئيسية
    • السياسة
    • الرياضة

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter