برق غزة / غزة
أكد مركز غزة لحقوق الإنسان، السبت، أن قطاع غزة يواجه انهيارًا شبه كامل في منظومة المياه، نتيجة استمرار الهجمات الصهيونية وتدمير البنية التحتية ومنع إدخال الوقود والمعدات اللازمة لتشغيل وصيانة مرافق المياه، ما يفاقم الأزمة الإنسانية التي يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتدهور ظروف النزوح.
وأوضح المركز، في بيان صحفي، أن مئات آلاف العائلات باتت محرومة من الحد الأدنى من المياه اللازمة للشرب والاستخدامات الأساسية، في وقت تتجاوز فيه درجات الحرارة داخل الخيام ومراكز الإيواء 40 درجة مئوية، الأمر الذي يزيد من معاناة السكان ويهدد صحتهم.
وأشار البيان إلى أن ما يشهده القطاع من تعطيش وتدهور إنساني هو نتيجة سياسة إسرائيلية ممنهجة استهدفت مقومات الحياة المدنية، وفي مقدمتها منظومة المياه والصرف الصحي، ما أدى إلى انهيار الخدمات الأساسية وخلق بيئة غير صالحة للحياة، مع تصاعد خطر انتشار الأمراض والأوبئة وسوء التغذية.
وبيّن المركز أن متوسط حصة الفرد من المياه انخفض من نحو 80 لترًا يوميًا قبل أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى ما بين 3 و6 لترات يوميًا في معظم مناطق القطاع، بينما لا تتجاوز الكمية في بعض المناطق لترين فقط، وهي مستويات تقل بكثير عن الحد الأدنى لمعيار الطوارئ الذي حددته منظمة الصحة العالمية والبالغ 15 لترًا للفرد يوميًا.
وأضاف أن أكثر من 80% من شبكات المياه والصرف الصحي تعرضت للتدمير أو لأضرار جسيمة، فيما دُمّر أو تضرر أكثر من 1,675 كيلومترًا من خطوط المياه والصرف، وتوقفت غالبية محطات التحلية والضخ والمعالجة عن العمل، إلى جانب تلوث المياه الجوفية وارتفاع نسبة ملوحتها، ما جعل معظمها غير صالح للاستهلاك البشري.
ودعا مركز غزة لحقوق الإنسان المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك العاجل لضمان حماية المرافق المدنية، والسماح بإدخال الوقود والمعدات ومواد الصيانة اللازمة لإعادة تشغيل قطاع المياه، محذرًا من كارثة صحية وإنسانية غير مسبوقة إذا استمرت الأوضاع على حالها.
وبذالك تتوافق هذه التحذيرات مع تقارير صادرة عن منظمات أممية وإنسانية، بينها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، التي أكدت أن تدمير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي ونقص الوقود يهددان بتفشي الأمراض المنقولة بالمياه، في ظل استمرار تراجع القدرة على توفير مياه آمنة لسكان قطاع غزة.
تابعنا عبر التليجرام للاخبار العاجلة

